انها ام البطولات في زمن الشدائد وام السلام في زمن القصائد. مجدل عنجر هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء زحلة في محافظة البقاع.

2013/06/09

سوق الاحد - الصويري - مجدل عنجر

اعتقد الجميع منذ إنشاء هذه السوق الشعبية ، أنها تشبه الأسواق الشعبية الأخرى في البقاع (في جب جنين والمرج وغزة وبعلبك وسحمر وغيرها) في مضمونها أو في كونها للمجالس المحلية التي تدير الأسواق الشعبية ضمن نطاقها الإداري والعقاري، ليتبيّن لاحقاً أنها توازيها بالقيمة الاقتصادية لتوفيرها السلع المناسبة للفئات الشعبية وأصحاب الدخل المحدود. وتتميّز عنها بأنها نتاج مبادرة فردية بدأت عام 1997 .


ما يعرض في السوق لا يختلف عما في الأسواق الأخرى. بسطات للثياب المستعملة والجديدة، وأخرى مماثلة للأحذية، وللأدوات الكهربائية والمنزلية على اختلافها، مع توافر أقسام خاصة يعرض فيها الانتاج الزراعي. وبسطات وأجنحة تضم تحفاً قديمة ومعدات متنوّعة. باختصار إنها سوق تضم كل شيء، وبإمكان الزائر أن يجد ما يطلبه.

وليس التنقل بين البسطات المعروضة بالأمر السهل. إذ لا يفصل بينها سوى مسافة تتيح للزائر المرور منفرداً. ولك أن تتخيّل احتشاد العشرات في تلك المسافة طول النهار المخصص للعرض، مع الاقبال الذي تشهده السوق. أما العلاقة بين الباعة والزبائن فهي شعبية، بكل ما تختزنه هذه العبارة، من معان. وهي بطبيعة الحال مشابهة لتلك التي في الأسواق الشعبية الأخرى.

الصورة التقطت اليوم الاحد 9 حزيران 2013 , و يظهر فيها جانب من سوق الاحد و قلعة مجدل عنجر 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More