انها ام البطولات في زمن الشدائد وام السلام في زمن القصائد. مجدل عنجر هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء زحلة في محافظة البقاع.

2013/05/19

محمد راشد ايوب صبري - رحمه الله


من ليس له ماضي ليس له حاضر ولن يكون له مستقبل . وجه من وجوه مجدل عنجر وركيزة من ركائزها الهامة قبل الرحيل.

محمد راشد ايوب صبري رحمه الله تعالى . ولد في عام 1908 في مجدل عنجر . والده أيوب وأمه كاملة صالح فاز في أوائل الستينات في الانتخابات البلدية الاولى التي جرت في مجدل عنجر في 29 تشرين اول 1961 .انتخب ابو ايوب في تللك السنة نائبا لرئيس البلدية . استلم زمام البلدية كونه نائبا للرئيس عقب حادث سير للمرحوم ابو حاتم(رئيس البلدية انذاك) اقعده بالفراش اكثر من ستة اشهر.
قامت تللك البلدية بمقاضات مصنع الشمندر السكري بسبب عدم تحصيل الضرائب البلدية المستحقة عليه لسنوات طويلة .
ومن انجازات تللك البلدية ايضا انها قامت بحجز الماكينات لاجبار المصنع على دفع المستحقات واطلقت مشاريع المجارير في البلدة ضمن خطة كانت تقضي بانشاء محطة تكرير للنفايات.

وبعد وفات رئيس البلدية ابو حاتم في عام 1979 حُلّت البلدية , ليتقدم بعدها ابو ايوب بدعوى قضائية على المحافظ وبعد خمس سنوات اي عام 1984 اعيد المجلس البلدي برئاسة ابو ايوب و عضوية المرحوم ديب علي حسين(ابو جميل) و المرحوم محمد علي حمود (ابو اكرم) . وقامت هذه البلدية بحملة شق العديد من الطرقات ومنها طريق العقبة الى السهل وطريق المسيل وتم تخصيص منطقة تلة النبعة لتكون ما اصبحت عليه نظرا لمطامع المحيطين بالنبعة .
تزامنت هذه الفترة مع اشتداد النفوذ السوري في لبنان وسيطرتهم على زمام الامور . ونظرا لعدم وجود قوة امنية تساعد ابو ايوب والبلدية في ردع المتعديين على الاملاك العامة من قبل اهل مجدل عنجر الذين كانوا يستقون بالسوريين قدم ابو ايوب استقالته في العام 1987 من رئاسة البلدية .
انتقل ابو ايوب الى رحمة الله تعالى في مثل هذا اليوم من العام 2009 - 16 ايار

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More