انها ام البطولات في زمن الشدائد وام السلام في زمن القصائد. مجدل عنجر هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء زحلة في محافظة البقاع.

2010/08/28

معاهد الأزهر




معهد ديني ـ تكميلي ـ ثانوي ـ يعمل بإشراف دار الفتوى في البقاع ، أُسّس باسم أزهر لبنان فرع البقاع في العام 1406هـ /1985م ثم صدر بعد ذلك مرسوم وزاري بتاريخ 17/7/2001م رقم ( 5546) بإنشاء أزهر البقاع .

يستقبل الأزهر طلابه الأكاديميين من الذكور والإناث إضافة إلى القسم الشرعي الثانوي للإناث ، وقد بلغ عددهم للعام الدراسي: 2008/2009م (263) طالباً وطالبة موزعون على الوجه الآتي: (ذكور/122 إناث/128). يقوم الأزهر بالتعليم الديني الرسمي ( الأكاديمي) لتمكين طلابه من نيل الشهادتينالشرعية والرسمية) ليتسنى لهم بعد ذلك متابعة دراستهم في جامعات لبنان والعالم العربي .

القسم الداخلي :


يخصص هذا القسم للذكور فقط ويتّسع لمائة وثلاثين طالباً بالإضافة للطلبة الوافدين من خارج الوطن .

ـ يوفر القسم الداخلي بالإضافة إلى التغذية كافة أسباب الراحة ضمن الأطر الشرعية.أما الطاالبات فيوفر لهن النقل يومياً بعد انتهاء الدوام إلى بيوتهن بواسطة حافلات الأزهر. كما وتخصّص منحه شهرية من صندوق الزكاة لكل طالب وطالبة.

جديد الأزهر:

استكمالاً لمسيرة الخير في البقاع أنشأ الأزهر فرعاً خاصاً للإناث في بعلبك ابتداءً من العام الدراسي 1425هـ – 2004م وقد ضم في رحابه ثلاثين طالبة يشرف على تعليمهن جهاز تعليمي متخصص.وكما أنشأ مركزاً لتحفيظ القرآن الكريم يشرف عليه نخبة من حفظة كتاب الله تعالى دوامه صيفي ومقره أزهر البقاع .وقيّض المولى عز وجل لخدمة الأزهر نخبة تقوم بالإشراف على الطلبة وخدمتهم موزعون على الشكل الآتي:

1ـ مجلس العمدة: وقوامه من أعيان المنطقة وفاعليتها العلمية والقانونية والاقتصادية وعددهم 28 عضواً

2ـ الجهاز التعليمي: وعددهم 54 مدرساً

3 ـ الفنيون والعمال وعددهم 26 موظفاً .

موازنة الأزهر :

تقدّر كلفة الموازنة لعام :2008/2009م ( بـ 1,686,224 دولاراً أمريكياً مليون وستمائة وستة وثمانون ألفاً ومائتان وأربعة وعشرون دولاراً أمريكياً ) .

ـ عدد الطلبة : 550 طالباً وطالبة .

ـ ويعتمد في تأمين نفقاتها على الله أولاً ثم على أهل الخير مؤسسات وأفراد في لبنان وفي بلاد الاغتراب والعالم الإسلامي والعربي

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More